بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

البنك المركزي الأيسلندي يرفع أسعار الفائدة 2.75% وهو أعلى معدل في عامين

رفعت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الأيسلندي سعر الفائدة على الودائع لأجل سبعة أيام بمقدار 75 نقطة أساس إلى 2.75%، وهو أعلى معدل في عامين تقريباً، وذلك في محاولة لتهدئة التضخم الناجم عن انتعاش سوق الإسكان.
وقال مسئولو البنك في بيان إن (توقعات التضخم تدهورت بشكل ملحوظ. وتؤكد لجنة السياسة النقدية مجدداً أنها ستطبق الأدوات الموجودة تحت تصرفها لضمان تراجع معدل التضخم إلى المستهدف خلال إطار زمني مقبول).
يمكن للبنك المركزي الأيسلندي أن يدعي أنه الأكثر تشدداً في أوروبا الغربية بعد تقديمه سلسلة من الزيادات في أسعار الفائدة أمام جيرانه في وقت مبكر في مايو الماضي. إلا أن هذا الجهد لم يؤت ثماره بعد أن بلغ التضخم، الذي يشمل تكاليف العقارات في مقياس الدولة، أعلى مستوى له منذ عشر سنوات عند 5.7% الشهر الماضي.
وارتفعت أسعار المنازل بأكثر من 18% في العاصمة ريكيافيك خلال العام الماضي، متأثرة برنامج التحفيز الاقتصادي لمجابهة أثر جائحة كورونا. وبلغت المكاسب 150% منذ عام 2010، وهي الأعلى في أوروبا.
وقال البنك المركزي إن التضخم سيرتفع إلى 5.3% هذا العام، مقارنة بالتوقعات السابقة عند 3.5%. كما يتوقع أن يتباطأ نمو الأسعار إلى 3.4% العام المقبل و2.9% في عام 2014، ولا يزال أعلى من نسبة 2.5% التي يستهدف البنك تحقيقها.
وأضاف البنك: (ارتفعت توقعات التضخم نتيجة لبعض الإجراءات. ويعد الارتفاع في أسعار المساكن عاملاً أساسياً، على الرغم من ارتفاع بنود التكلفة المحلية الأخرى أيضاً، فضلاً عن ارتفاع أسعار النفط والسلع العالمية).

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الدولار أمام الجنيه المصري بعد دخول الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد