بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

المركزي الصيني يخفض نسبة الاحتياطي الإلزامي بالعملة الأجنبية للحد من تراجع اليوان

أكد البنك المركزى الصينى، اليوم الاثنين، أنه سيخفض حجم الاحتياطيات الإلزامية من السيولة بالعملة الأجنبية التى يجب أن تحتفظ بها المؤسسات المالية، فى خطوة تهدف إلى إبطاء التراجع الأخير فى قيمة اليوان.

وقال بنك الشعب الصيني في بيان رسمي، إنه سيخفض نسبة احتياطى النقد الأجنبى الإلزامية إلى 6% من 8% اعتبارًا من 15 سبتمبر، مؤكداً أن الخفض يهدف إلى تحسين قدرة المؤسسات المالية على استخدام رأس مال النقد الأجنبى.

وجاءت هذه الخطوة بعد انخفاض اليوان الصينى خلال الفترة الأخيرة، إلى أدنى مستوى له فى عامين، حيث تراجع اليوان بنسبة 8% مقابل الدولار خلال العام الجارى، نتيجة الارتفاع القوى للدولار فى الأسواق العالمية وتصاعد التباطؤ الاقتصادى فى الصين.

ويؤدى تخفيض الاحتياجات الاحتياطية إلى تعزيز السيولة بالدولار، واستنادًا إلى بيانات نهاية يوليو الماضى، عندما بلغ احتياطى النقد الأجنبى 953.7 مليار دولار، فإن المتطلبات الأقل ستحرر نحو 19 مليار دولار.

وقال فرانسيس تشيونج، محلل الأسعار فى بنك الصين الشعبى: “لا يعتبر ذلك مبلغًا ضخمًا ورغم ذلك، لا يزال السوق واعيًا للمؤشرات التى يرسلها البنك المركزى”.

وارتفع اليوان الداخلى والخارجى لفترة وجيزة بنحو 200 نقطة بعد بيان بنك الشعب الصينى ليقلص بعضا من خسائره السابقة.

وقال بعض المستثمرين والمحللين، إن الخفض كان متوقعا وكان مؤشر جزئى للسوق بأن الانخفاض السريع فى اليوان لن يكون موضع ترحيب.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي الوسيلة التي تفضلها لاستثمار أموالك في البنوك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد