بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

توقعات برفع المركزي الأوروبي أسعار الفائدة 75 نقطة أساس يوم الخميس

توقعت وكالة بلومبرج أن يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة يوم الخميس المقبل بنسبة كبيرة تصل إلى 75 نقطة أساس.

وقالت الوكالة إنه ينظر إلى زيادة أسعار الفائدة الثانية على التوالي بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية المرتقبة يوم الخميس على أنها قرار محسوم، وهي زيادة بدت غير متوقعة تقريباً في وقت سابق من العام الجاري لكنها أصبحت طبيعية بعد ثلاث تحركات مماثلة من الاحتياطي الفيدرالي، ومن شأنها رفع الفائدة على الودائع إلى 1.5%.

ويعتقد القلائل أن سعر الفائدة سيستقر عند هذا الحد. لكن المستثمرين والاقتصاديين يتساءلون إلى أي مدى يمكن رفعه بالنظر إلى الركود المدفوع بأسعار الطاقة والذي يوشك أن يغمر منطقة اليورو التي تعاني فيها الأسر بسبب ارتفاع تكاليف التدفئة والرهن العقاري.

وقد يقدم الاجتماع الذي يستمر يومين شروطاً أكثر صرامة للقروض الرخيصة المقدمة للبنوك في حقبة الأزمة، بالإضافة إلى أفكار حول كيفية تخطيط المسئولين لتصفية مشتريات البنك المركزي لأصول بتريليونات اليورو.

وقال محلل بأكبر بنك إقليمي في ألمانيا: “البنك المركزي الأوروبي لم يقترب من نهاية حربه على التضخم… لكنهم قد يبدأون في التصرف بمرونة أكبر في مطلع عام 2023”.

ويحذر صندوق النقد الدولي من “مزيج مسموم” يتكون من التضخم السريع والنمو الاقتصادي الضعيف، متوقعاً حدوث ركود في أكثر من نصف أعضاء منطقة اليورو البالغ عددهم 19 دولة الشتاء الجاري. في الوقت نفسه، يجادل بأنه من المرجح أن تستمر السياسة النقدية المتشددة حتى العام المقبل.

وما يُتوقع أن يكون بمثابة نقطة شائكة هو إلى أي مدى يمكن لأسعار الفائدة أن تمتد بما يتجاوز النقطة التي تبدأ في تقييد الاقتصاد، ويقع المستوى النظري في مكان ما يناهز 2%.

وترجح أسواق المال ارتفاع تكاليف الاقتراض إلى أكثر من 3% في عام 2023- وهو مستوى وصفه المتشددون مثل محافظ البنك الوطني البلجيكي بأنه “معقول”.

من جهة أخرى، يقدر “البنك المركزي الإسباني” أن ذروة معدل الفائدة البالغة بين 2.25% و2.5% يمكن أن تعيد التضخم إلى هدف 2% على المدى المتوسط.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي الوسيلة التي تفضلها لاستثمار أموالك في البنوك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد