بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

وزير المالية: إعفاء سيارات المغتربين من الجمارك قد يجذب 2.5 مليار دولار لمصر

كشف د. محمد معيط، وزير المالية، على هامش اجتماع صندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن، أنه يتوقع تؤدي مبادرة إعفاء سيارات المغتربين من الجمارك والضرائب لاستيراد أكثر من 500 ألف سيارة إلى مصر، وأن تفوق حصيلتها من العملة الصعبة ما يعادل 50 مليار جنيه (حوالي 2.5 مليار دولار)، بحسب تصريحات لوكالة “الشرق بلومبرج”.

وأضاف الوزير أن الخزانة المصرية ضحّت بإيرادات ضريبية تبلغ 20 إلى 25 مليار جنيه على الأقل لتحقيق هذه المبادرة، التي تهدف لتعظيم موارد العملة الأجنبية للبلاد.

وبرر الوزير تحديد مدة المبادرة بأربعة أشهر فقط، بأن “مصر لديها خطة لتعزيز صناعة السيارات المحلية، ونحن كخزانة عامة نرصد حوالي 3 مليارات جنيه سنوياً لهذا الهدف، وبالتالي لا نريد لهذا الإجراء الاستثنائي أن يؤثر على سير خطتنا. كما أن مدة 4 أشهر أكثر من كافية لمن يرغب في الاستفادة من المبادرة”.

ولفت وزير المالية إلى أنه منذ إطلاق عملية إعفاء سيارة المغترب من الجمارك والضرائب؛ “ونحن نلحظ تجاوباً واهتماماً كبيرين، لاسيما من قِبل المصريين المقيمين في دول الخليج العربي البالغ عددهم أكثر من 3.5 مليون”. منوّهاً بأن “بعض السيارات من الشريحة العليا تصل قيمة الرسوم عليها لأكثر من 3 ملايين جنيه، وبالتالي فإن الكثيرين يتطلّعون للاستفادة من هذه المبادرة”.

وأكد معيط أنه لا قيود إطلاقاً على سحب الوديعة المرتبطة بهذه المبادرة عند استحقاقها بعد 5 سنوات؛ “فهي بمثابة سند من الخزانة المصرية ونحن ضامنون لها بالكامل”.

وكانت الحكومة قد أصدرت يوم الأربعاء الماضي قراراً بإعفاء سيارات المقيمين في الخارج من كافة الضرائب والجمارك، مقابل تحويل مبلغ نقدي بالعملة الأجنبية يوازي قيمة هذه الرسوم لصالح وزارة المالية. على أن يسترد صاحب السيارة المبلغ بعد 5 سنوات من تاريخ السداد بالعملة المحلية بسعر الصرف المُعلن وقت الاسترداد.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي الوسيلة التي تفضلها لاستثمار أموالك في البنوك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد