بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

ما بين توقعات الرفع والتثبيت.. الأسواق تترقب قرار الفائدة الأمريكية اليوم

من المقرر أن يصدر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اليوم الأربعاء قراره بشأن أسعار الفائدة الأمريكية وسط توقعات بأن يعلن مسئولو المركزي الأمريكي عن زيادة بنسبة 0.25% في سعر الفائدة القياسي اليوم، وهي خطوة يعتقد الكثيرون أنها الأخيرة في مسلسل رفع سعر الفائدة النهائي للدورة الحالية.

ومنذ أوائل عام 2022، رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 475 نقطة أساس تراكمية لمكافحة التضخم المتصاعد.

ومع انهيار “فيرست ريبابليك بنك” هذا الأسبوع في أعقاب انهيار بنك “سيليكون فالي” (SVB) في مارس 2023، أصبحت أصابع الاتهام مصوبة نحو الفيدرالي. حيث كان سبب المشاكل مع هذه البنوك هو رفع أسعار الفائدة الذي نفذه الاحتياطي الفيدرالي خلال الفترة الماضية.

وساهمت الارتفاعات المتتالية في أسعار الفائدة في الانهيارات التي تعرض لها بنك “سيلكون فالي”، حيث أصبح من الصعب على عملائه المبتدئين اقتراض الأموال، وجعلهم يسحبون ودائعهم المالية بوتيرة أسرع.

وفي اجتماع الفيدرالي السابق بشأن الفائدة، كانت الأسواق تتوقع على نطاق واسع رفع الفائدة بـ 50 نقطة أساس، ولكن تحولت هذه التوقعات سريعًا نحو ثبات أو رفع الفائدة بـ 25 نقطة فقط بالتزامن مع مخاوف من أزمة مصرفية حادة.

وبالتالي قد يتجه الفيدرالي إلى تثبيت الفائدة اليوم الأربعاء مع تجدد هذه المخاوف خلال هذا الأسبوع مع انهيار بنك “فيرست ريبابليك” واستحواذ بنك “جي بي مورجان على كافة أصوله.

ومن هذا المنطلق، قد يغير الفيدرالي رأيه بشأن رفع أسعار الفائدة اليوم ويفاجئ الأسواق بتثبيت الفائدة، وذلك لتهدئة الأسواق بشأن مخاوف الأزمة المصرفية التي تتجدد من حين لآخر، خاصة بعد انهيار بنك “فيرست ريبابليك” وهو الثالث في حوالي شهرين، وذلك باعتبار الفائدة سببًا رئيسيًا في انهيار هذه البنوك.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي الوسيلة التي تفضلها لاستثمار أموالك في البنوك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد