بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

بلومبرج: تركيا تدرس تعيين امرأة محافظاً للبنك المركزي التركي

ذكرت وكالة بلومبرج أن حفيظة غاي أركان الرئيسة التنفيذية المشاركة السابقة في مصرف “فيرست ريبابليك بنك” (First Republic Bank) اجتمعت مع محمد شيمشك، وزير المالية التركي المُعين حديثاً، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، وذلك بعد انتشار أخبار حول ترشيحها لمنصب محافظة البنك المركزي التركي.

ووفقاً لهؤلاء الأشخاص، الذين رفضوا الإفصاح عن هوياتهم، التقت حفيظة غاي أركان، التي عملت أيضاً من قبل في بنك “جولدمان ساكس”، مع شيمشك الاثنين الماضي.

ويمثل اختيار خليفة لمحافظ البنك المركزي الحالي، أمراً حاسماً للأسواق، وذلك في الوقت الذي يسابق فيه أردوغان الزمن للانتهاء من تعديل فريقه الاقتصادي، بعدما أدت السياسات الاقتصادية غير التقليدية التي طُبقت خلال السنوات القليلة الماضية من حكمه إلى هروب المستثمرين، مع اندلاع أسوأ أزمة تضخم في البلاد منذ عقود.

وإذا وقع الاختيار على أركان؛ ستكون أول امرأة تتولى منصب محافظة البنك المركزي التركي. وقبل تكليف المحافظ الحالي للبنك بالمنصب في مارس 2021، أطاح أردوغان بسابقيه الثلاثة لتشديدهم السياسة النقدية بشكل أكبر من اللازم، كما عزز سيطرته على اتجاه أسعار الفائدة في البلاد.

وقال تود شوبرت، رئيس قسم بحوث الدخل الثابت في مصرف “بنك أوف سينجابور” (Bank of Singapore)، الذي يعيش في دبي: “تضاءلت استقلالية محافظ البنك المركزي التركي ومكانته المرموقة في السنوات الأخيرة. لكن الجمع بين أركان في منصب محافظة البنك المركزي، وشيمشك بوصفه وزيراً للمالية، سيُنظر له على أنه فريق الأحلام الذي يتمناه السوق”.

بعد الاستقالة من “فيرست ريبابليك” في خطوة مفاجئة قبل أكثر من عام، شغلت أركان منصب الرئيسة التنفيذية لبنك “جراي ستون” (Greystone) المتخصص في قروض العقارات التجارية ومقره نيويورك، لكنها تركت المنصب بعد شهور قليلة.

وبخلاف أركان، لم يُعلن عن أسماء أخرى بصفتهم مرشحين لتولي إدارة البنك المركزي التركي، ولن تنته فترة تولي المحافظ الحالي للمنصب حتى 2025.

وتحمل أركان درجة الدكتوراه في الهندسة المالية والرياضيات التطبيقية من جامعة برنستون، حسب صفحتها على منصة “لينكد إن” (LinkedIn)، وأمضت نحو 8 سنوات في “فيرست ريبابليك”، حيث تدرجت بين عدة مناصب من ضمنها الرئيسة التنفيذية وكبيرة مسئولي الاستثمار.

وبعد أكثر من عام تقريباً على مغادرة أركان لمصرف “فيرست ريبابليك”، أصبح ثاني أكبر بنك ينهار في تاريخ الولايات المتحدة، واستحوذ عليه بنك “جيه بي مورجان تشيس آند كو” بعدما تفوق على المنافسين في مزاد قادته الحكومة لبيع البنك.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الجنيه المصري أمام الدولار خلال الفترة المقبلة؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد