بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

بنك مورجان ستانلي: الفيدرالي سيبدأ خفض الفائدة في هذا الموعد

يتوقع بنك مورجان ستانلي أن يتوقف الفيدرالي الأمريكي عن رفع أسعار الفائدة في اجتماع يونيو الجاري، حيث إن البيانات الاقتصادية التي تم الكشف عنها مؤخراً لا تدعم رفع الفائدة، مما يعني أن الفيدرالي سيدخل في فترة توقف ممتدة قبل أن ببدأ خفض الفائدة في الربع الأول من العام المقبل.

وقال محللو مورجان ستانلي في مذكرة يوم الجمعة: “ما زلنا نرى أن الاحتياطي الفيدرالي سيتوقف عن رفع الفائدة في اجتماع يونيو، ونعتقد أن البيانات تجعل الاحتياطي الفيدرالي غير قادر على استئناف رفعها”.

وأضافوا: “الاحتياطي الفيدرالي سيدخل في توقف ممتد حتى الخفض الأول في الربع الأول من عام 2024”.

وتأتي التوقعات المتزايدة بأن يتوقف الاحتياطي الفيدرالي مؤقتًا في يونيو عن رفع الفائدة حتى مع تقرير الوظائف يوم الجمعة الذي أظهر أن عدد الوظائف الشاغرة في مايو أكبر بكثير من مما توقعه الاقتصاديون.

ويقول مورجان ستانلي إن الأرقام الواردة في تقرير الوظائف، والتي يشار إليها أيضًا باسم مسح المؤسسة، كانت “قوية بشكل لا يمكن إنكاره”، لكن الضعف في مسح الأسر الذي أظهر انخفاض الوظائف بمقدار 310,000 وظيفة في مايو، والزيادة “الكبيرة بشكل غير معتاد” في معدل البطالة، وتباطؤ نمو دخل العمال يدعم التوقف المؤقت في يونيو.

وقد تم تعزيز احتمالات التوقف في الشهر المقبل بعد أن أشار محافظ الاحتياطي الفيدرالي ونائب الرئيس المرشح فيليب جيفرسون، ورئيس الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا باتريك هاركر في وقت سابق من هذا الأسبوع إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يتخطى رفع الفائدة في اجتماع يونيو لتقييم البيانات الواردة.

وشدد كلا العضوين المصوتين في بنك الاحتياطي الفيدرالي على أن التخطي المحتمل لرفع الفائدة لا يعني أن دورة التشديد في الاحتياطي الفيدرالي قد وصلت إلى نهايتها.

وبينما يبدو أن الأسواق تعول على تصريحات الاحتياطي الفيدرالي، مع استمرار التسعير برفع الفائدة في يوليو، إلا أن مورجان ستانلي ليس متأكدًا تمامًا. “بعد اجتماع يونيو، نعتقد أن صعوبة استئناف رفع الفائدة تزداد فقط.”

ومن المتوقع أن يُظهر تضخم مؤشر أسعار المستهلكين لشهر يونيو تباطؤًا في أسعار الخدمات الأساسية باستثناء الخدمات الصحية، والإسكان، على أساس شهري ولمدة ثلاثة أشهر على أساس سنوي إلى 0.29% و 3.36% على التوالي، بينما يُنظر إلى تباطؤ الوظائف في شهر يونيو إلى 180 ألفًا، على أنه استئناف التباطؤ في المتوسط المتحرك لثلاثة أشهر.

ومن المرجح أن يؤدي التباطؤ المتوقع في سوق العمل إلى إضعاف نمو الأجور ووضع المستهلك والاقتصاد في مرمى النيران في وقت تنفد فيه المدخرات، مما يضيف المزيد من الدعم للاحتياطي الفيدرالي لتعليق رفع الفائدة.

وقال مورغان ستانلي: “تميل اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة إلى العمل وفقًا لمبدأ القصور الذاتي، بمجرد أن التوقف عن رفع الفائدة، سيكون من الصعب استئنافها، خاصة في الاجتماع التالي”.

ووفقًا لتقديرات مورجان ستانلي، سيخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في نهاية المطاف بدءًا من الربع الأول من عام 2024.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي الوسيلة التي تفضلها لاستثمار أموالك في البنوك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد