بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

المركزي الأوروبي يستعد لخفض الفائدة للمرة الأولى منذ 2019

يستعد البنك المركزي الأوروبي لخفض أسعار الفائدة، غدا الخميس 6 يونيو 2024، في أول خطوة من بنوك الاقتصادات الكبرى لتخفيف التشديد النقدي، والتي من المتوقع أن تقود البنوك المركزية حول العالم في هذا التوجه بعد هدوء التضخم العالمي، لكن المستثمرين ما زالوا حذرين بشأن التخفيضات التالية في الأشهر المقبلة.

وتدفع البيانات الاقتصادية القوية وتصريحات مسؤولي البنك المركزي الأوروبي الذين يدعمون السياسة النقدية المتشددة، بعض المحللين والمستثمرين إلى التردد في توقعاتهم لخفض أسعار الفائدة السنة الحالية.

ووفق بلومبرج، لا يزال غالبية خبراء الاقتصاد يتوقعون تخفيضات ربع سنوية بعد أول تخفيض مخطط خلال الأسبوع الجاري، يعتقد البعض أن التضخم المستمر في الصعود، والنمو السريع للأجور، والإنتاج القوي بطريقة مذهلة بمنطقة اليورو، عوامل ستقيد عملية تيسير السياسة النقدية.

وقلص المضاربون أيضا رهانات على تيسير السياسة النقدية، بدعم من عضو المجلس التنفيذي إيزابيل شنابل، ورئيس البنك المركزي الألماني يواكيم ناجل، اللذين على ما يبدو سيتخليان عن الفكرة في اجتماع يوليو المقبل، حيث قال رئيس البنك المركزي النمساوي روبرت هولزمان إن القيام بعمليتي تخفيض خلال 2024 قد يكون كافيا.

ويخشى المسئولون الحذرون من أن يدفع تخفيض تكاليف الاقتراض في اجتماعات متعاقبة الأسواق إلى اعتبار هذه الوتيرة المعيار الأساسي. وقد يكونون أقل ثقة من بعض زملائهم في أن سياسة البنك المركزي الأوروبي يمكن أن تختلف فعلاً عن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، والذي سيُبقي على الأرجح على سياسته النقدية دون تغيير لمدة من الزمن.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي الوسيلة التي تفضلها لاستثمار أموالك في البنوك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد