بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

بلومبرج: بيت التمويل الكويتي يتجه لشراء حصة في البنك السعودي للاستثمار

يدرس بيت التمويل الكويتي “بيتك” شراء حصة في البنك السعودي للاستثمار لتعزيز حضوره الإقليمي.

وعلقت بورصة الكويت التداول على أسهم “بيتك” اليوم الثلاثاء بعد الأنباء عن الصفقة التي نقلتها بلومبرج عن مصادر على دراية بها، لم تذكر اسمها.

وأضافت المصادر أن المداولات بشأن الاستحواذ جارية لكن لا توجد تأكيدات على أنها ستنتهي بنجاح.

والبنك السعودي للاستثمار مملوك بنسبة 25% للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية، وتبلغ إجمالي أصوله 136.4 مليار ريال سعودي.

وحقق البنك دخلًا صافيًا 442.4 مليون ريال في الربع الأول من العام الجاري مقابل 402.9 مليون ريال في الربع المماثل من 2023.

ويأتي البنك السعودي للاستثمار في المركز 28 ضمن قائمة فوربس لأكبر 30 بنكا من حيث القيمة السوقية في الشرق الأوسط لعام 2024 بنحو 4.5 مليار دولار.

وسبق أن باع بنك جي بي مورجان تشيس الأمريكي حصته البالغة 7.5% في البنك السعودي للاستثمار عام 2018 ليتخارج منه مقابل 203 ملايين دولار.

ويسعى بيت التمويل الكويتي لتعزيز حضوره الإقليمي من خلال الاستحواذ المقترح على حصة في البنك السعودي للاستثمار، وفق بلومبرج.

وسبق أن استحوذ “بيتك” على البنك الأهلي المتحد في البحرين مقابل 11.6 مليار دولار في 2022.

ويأتي “بيتك” في المركز الرابع ضمن قائمة فوربس لأكبر 30 بنكا من حيث القيمة السوقية في الشرق الأوسط لعام 2024 بـ 40.3 مليار دولار.

وحقق “بيتك” صافي أرباح للمساهمين في الربع الأول من عام 2024 بلغ 162.8 مليون دينار كويتي بنسبة نمو 0.5% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

ويعد “بيتك” أول بنك إسلامي أُسس في الكويت عام 1977، وتمتد عملياته اليوم إلى البحرين والسعودية والإمارات وتركيا وماليزيا وألمانيا.

وتملك الهيئة العامة للاستثمار الكويتية أكثر من 24.1% من بيت التمويل الكويتي، في حين تملك الهيئة العامة لشؤون القصر حصة 10.48% والأمانة العامة للأوقاف 7.3%.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي الوسيلة التي تفضلها لاستثمار أموالك في البنوك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد