بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

خبير اقتصادي يتوقع تثبت البنك المركزي أسعار الفائدة اليوم

توقع معتز حامد، الخبير الاقتصادي، أن تٌبقي لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي على أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة في اجتماعها اليوم.

وأرجع ذلك إلى قيام البنك المركزي برفع أسعار الفائدة بشكل كبير خلال العام الجاري 2024، كما أنه بحاجه إلى امتصاص سيولة من السوق.

وأوضح أن أسعار الفائدة الحالية جاذبة للاستثمارات الأجنبية في أذون الخزانة والاستثمارات الخارجية بشكل عام، لافتاً إلى أن الاستثمارات الأجنبية في أدوات الدين شهدت نموًا ملحوظًا خلال الآونة الأخيرة وبالتالي الحاجه أيضا للحفاظ على أسعار الفائدة عند معدلاتها الحالية وعدم خفضها.

يذكر أن لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، ستعقد اليوم الخميس، اجتماعها الدوري الرابع من بين 8 اجتماعات على مدار عام 2024 لحسم مصير أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.

وترجح غالبية توقعات المحللين وشركات الأبحاث والدراسات إلى اتجاه البنك المركزي إلى تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع اليوم.

وأبقى البنك المركزي سعر الفائدة دون تغيير في اجتماعه الأخير يوم 23 مايو الماضي، وذلك بعدما رفع البنك الفائدة بواقع 600 نقطة أساس في 6 مارس 2024، في إطار اتفاق قرض موسع بقيمة 8 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي، ليصل إجمالي الزيادات منذ بداية العام إلى 800 نقطة أساس.

وتراجع معدل التضخم في المدن المصرية إلى 27.5% في يونيو مقارنة بـ 28.1% في مايو.

وتتبقى للبنك المركزي المصري، بعد اجتماع اليوم الخميس، 4 اجتماعات لتحديد أسعار الفائدة، وهي كالتالي: 5 سبتمبر 2024، و17 أكتوبر 2024، و21 نوفمبر 2024، و26 ديسمبر 2024.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي الوسيلة التي تفضلها لاستثمار أموالك في البنوك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد