بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

أحمد مبارك في حوار مع «بنوك 24»: المشرق مصر يعتزم إطلاق خدمة Mashreq NeoBiz لعملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة قريباً

أحمد مبارك رئيس قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة ببنك المشرق مصر:

• 10 % معدل النمو المستهدف للمشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال العام الجاري

• المشروعات الصغيرة والمتوسطة تستحوذ على 27% من إجمالي المحفظة الائتمانية للبنك

• البنية التحتية وفريق العمل المميز وراء تحقيق مستهدفات البنك المركزي في أسرع وقت

• النشاط الصناعي يستحوذ على النسبة الأكبر من محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة

• تغيرات سعر الصرف وارتفاع التضخم أهم تحديات المشروعات الصغيرة والمتوسطة

طفرة كبيرة حققها بنك المشرق مصر بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وذلك استناداً على استراتيجية طموحة تعتمد بشكل أساسي على تطبيق أحدث الأساليب والممارسات العالمية في مجال خدمة وتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، يأتي في مقدمتها تطوير العنصر البشري ، وتطوير المنتجات التمويلية والخدمية بالإضافة إلى التوجه نحو التحول الرقمي .

وفي حواره لبوابة “بنوك 24” أكد أحمد مبارك، رئيس قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة ببنك المشرق مصر، تحقيق قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة معدلات نمو قوية خلال الأربع سنوات الأخيرة تصل إلى 60% ، بالإضافة إلى الوصول بنسبة تلك المشروعات إلى 27% من إجمالي المحفظة الائتمانية للبنك بما يتجاوز مستهدفات البنك المركزي.

وأضاف أن بنك المشرق مصر يعتزم خلال الفترة القادمة إطلاق Mashreq NeoBiz والذي يهدف إلى توفير خدمة رقمية متكاملة لعملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

• بداية نود إلقاء الضوء على نشأة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك المشرق مصر وما شهده من مراحل نمو خلال السنوات الماضية؟

بنك المشرق من أوائل البنوك التي أدركت أهمية نشاط المشروعات الصغيرة والمتوسطة وفرص النمو المتوقعة منه بالإضافة إلى دورها الرائد في تنمية الاقتصاد لذا تم إنشاء إدارة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في بنك المشرق مصر منذ 10 سنوات، وحرص البنك منذ نشأة تلك الإدارة على إعداد بنية تحتية قوية للنهوض بهذا القطاع الحيوي.

وبالفعل منذ نشأة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك المشرق استطعنا تحقيق معدلات نمو كبيرة، وفي ظل التوجهات الواضحة من الدولة بشكل عام والبنك المركزي على وجه التحديد بالأهمية القصوى لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبالتالي إطلاق العديد من المبادرات التي تحفز نمو هذا القطاع، يعمل بنك المشرق مصر على تكثيف العمل بهذا القطاع لنتمكن من الوصول بنسبة المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى النسبة المطلوبة من البنك المركزي وهي 25% من إجمالي المحفظة الائتمانية وذلك منذ فبراير 2023، وتصل في الوقت الحالي إلى .27%

وأؤكد أن الخبرة التي اكتسبها بنك المشرق مصر في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة قبل إطلاق مبادرات المركزي بالإضافة إلى البنية التحتية وفريق عمل على مستوى عالٍ من الكفاءة كانت هي العوامل الرئيسية في قدرة البنك على تحقيق مستهدفات البنك المركزي في أسرع وقت.

ما هي ملامح الاستراتيجية التي يعمل من خلالها بنك المشرق مصر للنهوض بهذا القطاع الحيوي بوصفه قاطرة النمو الاقتصادي؟

حرص بنك المشرق مصر منذ نشأة إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة على وضع استراتيجية طموحة استناداً إلى أحدث الأساليب والممارسات العالمية التي يتم تطبيقها في الدول الرائدة في مجال خدمة وتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، وذلك بهدف النهوض بهذا القطاع، وترتكز استراتيجية البنك على 3 محاور رئيسية:

المحور الأول: تطوير العنصر البشري، حيث ينظم البنك عدداً كبيراً من الدورات التدريبية الداخلية والخارجية لموظفي قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي تهدف في المقام الأول إلى تطوير قدرات ومهارات الموظفين حفاظاً على تنافسيتهم المستمرة في السوق المصرفية بما ينعكس على أداء العاملين من جانب ومن جانب آخر ضمان مستوى الخدمة المقدمة لعملاء هذا القطاع.
وفي ضوء ذلك تم التعاقد مع كبرى الشركات لتوفير التدريب اللازم لموظفي البنك، ويأتي في مقدمتها اتفاقية تعاون مع شركة “Beacon FinTrain”لإطلاق “Mashreq SME Academy” لدعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة .و سوف يقدم البنك من خلال ذلك التعاون برامج تدريبية مصممة خصيصاً لعملاء البنك، بالإضافة إلى برنامج تدريبي داخلي مخصص لموظفي البنك بهدف خلق كوادر مؤهلة للنهوض بالقطاع، مما يأتي تأكيداً على دور البنك في دعم وتعزيز مبادئ حوكمة الشركات للشركات الصغيرة والمتوسطة، ومساعدتهم في إدارة أعمالهم بشكل أفضل.

المحور الثاني : تطوير المنتجات حيث يتيح البنك منتجات تمويلية متنوعة للشركات الصغيرة والمتوسطة، والتي تتمثل في حلول مختلفة لتمويل رأس المال العامل، إضافة إلى تغطية المتطلبات التمويلية متوسطة الأجل، ويأتي على رأسها برنامج “قرض تمويل الأعمال الصغيرة”، الذي تم تصميمه خصيصاً ليلبي احتياجات عملائنا التمويلية من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال القروض التي تتيح لشركاتهم الدفع لمورديهم وتوسيع أعمالهم وذلك بحد أقصى للتمويل يصل إلى 8 مليون جنيه وبأسهل وأبسط الإجراءات.

تتمثل أهم المنتجات في تقديم حلول مبتكرة لتمويل عمليات الاستيراد والتصدير، بالإضافة إلى تمويل رأس المال العامل وخدمات الخزينة وإدارة النقد وغيرها. يتم ذلك من خلال تعاون العميل مع فريق عمل متخصص يتمتع بخبرة واسعة في السوق المحلية، مما يضمن تقديم الحلول الأنسب والأكثر فعالية وكفاءة.
كما حرص البنك على تطوير منتجات الودائع المقدمة لعملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تعطي أعلى قيمة لمدخرات وأرصدة الشركات الصغيرة والمتوسطة مما يشير إلى اهتمام البنك بكافة الخدمات المقدمة لعملائنا والتي تمكنهم من إنجاز أعمالهم بنجاح وتحقيق أفضل النتائج.

المحور الثالث: التوجه نحو الحلول الرقمية حيث يتبنى بنك المشرق مصر خطة عمل فيما يخص التحول الرقمي والتكنولوجي نظراً للتطور السريع والمتلاحق الذي تشهده التكنولوجيا المالية.

وأود التأكيد على توجه مجموعة المشرق نحو تقديم خدمات مصرفية رقمية متكاملة تغني عن الحاجة لزيارة الفروع، وهي التجربة التي تعتزم مجموعة بنك المشرق نقلها إلى مصر، حيث تسعى المجموعة لإطلاق خدمة Mashreq NeoBiz للمشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال الفترة القادمة، وهي الخدمة الأكثر نجاحاً لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وتم إطلاقها في دولة الامارات منذ 5 سنوات وتهدف إلى توفير خدمة رقمية متكاملة لعملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وبالفعل من خلال تلك الخدمة تم خفض متوسط عدد الأيام اللازمة لفتح حسابات الشركات الصغيرة والمتوسطة بدولة الإمارات، إلى جانب تقديم باقة خدمات رقمية واسعة بتكلفة ورسوم منخفضة بما يدعم عمل الشركات الناشئة، ويعتزم بنك المشرق مصر نقل هذه التجربة إلى السوق المصري ويعمل البنك منذ فترة طويلة على التمهيد لإطلاق تلك الخدمة.

• ماهي أهم القطاعات التي تحظى بالاهتمام الأكبر من جانب البنك، والنسب التي تستحوذ عليها من إجمالي المحفظة؟

في ضوء الاهتمام المتزايد الذى توليه الدولة للقطاع الصناعي، باعتباره إحدى الركائز الأساسية لتحقيق مستهدفات الاقتصاد المصري فإن بنك المشرق مصر يركز في الفترة الحالية على النشاط الصناعي وذلك في إطار مبادرة البنك المركزي بعائد 5% والتي تستهدف بشكل أساسي دعم النشاط الصناعي، وبالفعل يستحوذ النشاط الصناعي على النسبة الأكبر من محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك المشرق مصر.

• نود التعرف على مستهدفاتكم فيما يتعلق بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة للعام المالي الجاري؟

تمكن بنك المشرق مصر من تحقيق معدلات نمو كبيرة بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وذلك على الرغم من التحديات الكبيرة التي يواجهها هذا القطاع ، حيث إن محفظة القروض الموجهة للقطاع حققت نمواً بنسبة 60% خلال عام 2022 ، وخلال عام 2023 بلغ معدل النمو 20% ، ولكن في ظل الارتفاع الكبير الذي شهدته محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، يستهدف البنك بنهاية العام الجاري 2024 تحقيق معدل نمو بالمحفظة 10% فقط وترتكز مستهدفات العام الجاري أيضاً على مساندة العملاء الحاليين للتغلب على تقلبات السوق وتحقيق المزيد من النجاحات، بالإضافة إلى نمو الودائع والخدمات المصرفية سواء خدمات التجارة وغيرها.

• في رأيكم ما هي التحديات التي تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة في السوق المصري؟

تقلبات سعر الصرف تعد أحد أهم التحديات التي تواجه الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر، الأمر الذي يتطلب من أصحاب تلك الشركات أن يكون لديهم وعي كافٍ وتوقعات لسعر الصرف وذلك على المدى القصير وبناءً عليه تحديد المستهدفات، ويحرص البنك على القيام بدور مهم في هذا الشأن من خلال إجراء لقاءات مستمرة مع أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة والعمل على توعيتهم والتعرف على سياستهم في ظل التوقعات المستقبلية لسعر الصرف بالإضافة إلى تقديم العديد من الحلول لمساندة تلك الشريحة من العملاء .

و كذلك من أهم التحديات التي تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة في السوق المصري في ارتفاع معدل التضخم الذي أثر على كافة القطاعات الاقتصادية، وظهر هذا التأثير بشكل أكبر على المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

ومن الجدير بالذكر أن الشركات الصغيرة والمتوسطة هي جزء من الاقتصاد المصري، ونجاح الشركات بشكل عام، والشركات الصغيرة والمتوسطة بشكل خاص، يعتمد على قدرتها على الـتأقلم واستيعاب التوجهات السياسية المالية والنقدية، ونجد أن المشاكل التي تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة ترتبط بال “الحوكمة” وكيف لهذه الشركات أن يكون لديها الوعي والدراية والحوكمة الكافية في إدارة شؤونها المالية.

• هل يعتزم بنك المشرق التوسع بشكل أكبر في السوق المصرية؟

السوق المصرية على رأس أولويات البنك التوسعية فهي أكبر سوق للمجموعة خارج دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك من خلال خطة استثمارية كبيرة تستهدف تقديم خدمات ومنتجات وحلول رقمية تساهم في قدرتهم على الانتشار بشكل أكبر داخل السوق المصرية.

• تتويجاً للإنجازات التي حققها بنك المشرق مصر بمجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة.. هل لك أن تلقي لنا الضوء على أهم الجوائز التي حصلتم عليها بهذا المجال؟

حصد بنك المشرق مصر العديد من الجوائز والمراكز بمختلف قطاعات الأعمال تقديراً وتتويجاً لإنجازاته وجهوده المبذولة بمختلف القطاعات، وفي مجال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حصل بنك المشرق مصر مؤخراً على جائزة أفضل بنك في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة من مؤسسة Euromoney لعام 2024.

وفي عام 2022، نال البنك جائزة “أفضل بنك في دعم وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة” من جوائز البنوك العربية ودرع التميز، وذلك تقديراً لتفوقه وجهوده المتميزة في هذا المجال، وفقاً لاتحاد المصارف العربية.

ويُعد حصول بنك المشرق مصر على تلك الجائزة تأكيداً للأداء المتميز لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ونتائجه المالية القوية، بالإضافة إلى التنوع والابتكار والحلول الرقمية وكذلك التزام البنك بتنفيذ أهدافه الاستراتيجية والتنموية.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم الخميس القادم؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد