بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

المركزي التركي يتجه للإبقاء على سعر الفائدة عند 50% للشهر السادس على التوالي

يتجه البنك المركزي التركي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير للشهر السادس على التوالي، نظراً لعدم وجود تحسن ملحوظ في التضخم الأساسي، مما يدفع السلطة النقدية إلى الاستمرار في تشديد السياسة النقدية.

ويتوقع استطلاع لـ “بلومبرج” أن تحافظ لجنة السياسة النقدية على سعر إعادة الشراء لأسبوع واحد عند 50%. وعلى الرغم من انخفاض معدل التضخم السنوي بنحو 10 نقاط مئوية في أغسطس، إلا أنه لا يزال بعيداً جداً عن توقعات البنك المركزي لنهاية العام البالغة 38%.

الشروط التي وضعها البنك المركزي لبدء دورة التيسير النقدي لم تتحقق بعد. كما شهدت الأسعار الشهرية زيادات كبيرة مؤخراً بسبب الضغوط المستمرة على أسعار الخدمات.

وما تزال توقعات التضخم للأسر والشركات – وهو شرط رئيسي آخر لبدء التيسير النقدي – مرتفعة مقارنة بتوقعات صناع القرار للعام المقبل. يرغب محافظ البنك المركزي، فاتح كارهان، أن يرى التضخم الشهري ينخفض إلى أقل من 2% قبل اتخاذ قرار بخفض الفائدة، بحسب تقرير الاقتصاديين قي “جولدمان ساكس”، كليمنس غراف وباشاك إدزغيل، عقب زيارتهما لتركيا في الفترة من 10 إلى 12 سبتمبر.

قال الاقتصاديان: “من منظور البنك، فإن التيسير النقدي المبكر أكثر تكلفة في تركيا من التأخر في اتخاذ القرار، خصوصاً في الظروف الحالية”، وتوقعا خفضاً بمقدار 100 نقطة أساس في نوفمبر.

على الجانب الآخر، خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية يوم الأربعاء، وتبعت ذلك البنوك المركزية في السعودية، الإمارات، والبحرين وقطر.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي الوسيلة التي تفضلها لاستثمار أموالك في البنوك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد