بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

بنك HSBC يتوقع أن يواصل المركزي الأوروبي خفض أسعار الفائدة

كشف محللو بنك HSBC البريطاني، في مذكرة بحثية اليوم الأربعاء، عن توقعاتهم لتحركات البنك المركزي الأوروبي خلال الفترة المقبلة بشأن أسعار الفائدة.

ويرى محللو بنك HSBC أن المركزي الأوروبي قد يأمل في أن تشجع أسعار الفائدة المنخفضة الأسر على خفض المدخرات، حيث كانت معدلات الادخار المرتفعة عبئًا رئيسيًا على نمو الإنفاق في الفترة الأخيرة.

وتوقع الاقتصاديون أن البنك المركزي الأوروبي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة في كل اجتماع بين أكتوبر وأبريل، لهذا حتى لو ظل جانب العرض في الاقتصاد ضعيفًا ولم يتباطأ سوق العمل إلا بشكل تدريجي، فقد يقتنع المزيد من صانعي السياسة بأن بعض تخفيضات أسعار الفائدة قد تكون ضرورية.

ولا يشعر البنك المركزي الأوروبي بضرورة اتباع نهج نظيره الفيدرالي الأمريكي – أي خفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس – بالنظر لمخاوف جانب العرض وانخفاض التضخم إلى هدف المركزي الأوروبي البالغ 2% – وقد يحدث هذا بأوائل عام 2025 – وسيناريو هبوط اقتصادات منطقة اليورو بشكل حاد.

وبالتالي، قد يقوم البنك المركزي الأوروبي بمواصلة التيسير النقدي وخفض الفائدة على مدار الاجتماعات المقبلة واعتباراً من اجتماع أكتوبر وحتى أبريل من العام المقبل.

يذكر أن البنك المركزي الأوروبي خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع سبتمبر الجاري، للمرة الثانية خلال 2024.

وبحسب بيان المركزي الأوروبي فقد تم خفض معدل الفائدة الرئيسي على الودائع إلى 3.5%، مقابل 3.75% وهو المستوى الذي وصل إليه في يونيو بعد خفضه بمقدار 25 نقطة نزولاً من مستواه القياسي البالغ 4%.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي الوسيلة التي تفضلها لاستثمار أموالك في البنوك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد