بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

البنك المركزي التركي يتجه لتثبيت سعر الفائدة للشهر السابع على التوالي

تشير توقع الأسواق إلى أن البنك المركزي التركي سيواصل تثبيت أسعار الفائدة للشهر السابع على التوالي بعدما جاءت بيانات التضخم لشهر سبتمبر أعلى من المتوقع.

ووفقاً لمعظم الاقتصاديين الذين استطلعت “بلومبرج” آراءهم، فإن لجنة السياسة النقدية برئاسة المحافظ فاتح كاراهان ستبقي على أسعار الفائدة عند 50% اليوم الخميس، ولم يخالف ذلك سوى اقتصادي واحد يتوقع خفضاً للفائدة بمقدار 250 نقطة أساس.

وخففت لجنة السياسة النقدية بالمركزي التركي لهجتها بشأن احتمال خفض سعر الفائدة الشهر الماضي، متوقعة تحسناً في تضخم أسعار الخدمات في الربع الأخير من العام. ودفع ذلك الاقتصاديين إلى اقتراح إمكانية أن يحدث خفض للفائدة في نوفمبر، لكن البيانات التي جاءت أسوأ من المتوقع أدت إلى مراجعة الموعد المتوقع إلى شهر يناير.

وينظر البنك المركزي إلى معيارين رئيسيين عند التفكير فيما إذا كانت تركيا مستعدة لخفض أسعار الفائدة أم لا، وهما: حدوث انخفاض مستمر في نمو الأسعار شهرياً، وتحسن في توقعات التضخم من قبل الشركات والأسر. ويقول محافظ البنك المركزي إن هناك “مسافة ينبغي أن نقطعها” على كلا المعيارين.

وقال محللون: “لا ننصح بتوجيه رسالة مفرطة في التيسير وسط استمرار ضغوط التضخم وحالة الشك والغموض العالمية المحتملة”. وأضافوا أن كلاً من الانتخابات الأمريكية القادمة والصراع المستمر في الشرق الأوسط يتسببان في تلك الحالة من الغموض والشك. وأضافوا: “من المفيد أيضاً لو أن البنك المركزي التركي شرح بمزيد من التفصيل كيف ينوي تحديد وتيرة خفض أسعار الفائدة”.

وظل مؤشر البنك المركزي المفضل للتضخم الشهري المعدل موسمياً عالقاً حول مستوى 3%. وقال نائب المحافظ، جودت أكجاي، لمجلة الإيكونوميست الأسبوع الماضي إن البنك سيظل “متشدداً حتى ينخفض الاتجاه الأساسي للتضخم الشهري إلى مستوى مستدام”.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم الخميس القادم؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد