بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

صندوق النقد الدولي: الفيدرالي سيخفض الفائدة مرتين قبل نهاية 2024

توقع بيير–أوليفييه جورينشا كبير الاقتصاديين لدى صندوق النقد الدولي، على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين، أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة مرتين هذا العام و4 مرات العام المقبل.

وحذر جورينشا من احتمالية ارتفاع معدلات التضخم العالمية مرة أخرى بسبب التوترات الجيوسياسية أو ارتفاع أسعار الغذاء والشحن.

وقال جورينشا، في مقابلة مع “العربية”، إن هناك أخباراً جيدة بأن التضخم العالمي بشكل عام مستمر في الانخفاض. ومن المتوقع أن يصل إلى مستهدفات البنوك المركزية في عام 2025 لمعظم الدول.

وأضاف أنه بالنظر إلى مخاطر التضخم، فهناك أمران. أولاً، يجب الحذر بشأن بعض مكونات التضخم. على سبيل المثال، تضخم أسعار الخدمات ظل مرتفعا نسبيا ويظل كذلك في العديد من البلدان، وهو نحو ضعف ما كان عليه قبل الجائحة.

وأوضح أن انخفاض التضخم ليس بسبب الخدمات. بل يرجع ذلك في الأساس إلى أن تضخم أسعار السلع كان أقل مما كان عليه في بعض الحالات قبل الجائحة. “وبالتالي، من المهم مراقبة ما يحدث في قطاع الخدمات في المستقبل”.

وأكد كبير الاقتصاديين لدى صندوق النقد الدولي، على أهمية الحذر من الصدمات الجديدة المحتملة التي قد تعيد تحريك عملية التضخم، وقد يأتي بعض هذه الضغوط من التوترات الجيوسياسية، مثل ارتفاع أسعار السلع الأساسية، وربما زيادة أسعار الغذاء في بعض البلدان، أو ارتفاع تكاليف الشحن. وقد يكون ذلك نتيجة للسياسات التي تتخذها بعض الدول.

وتابع: “على سبيل المثال، إذا كانت هناك سياسات تحفيزية مفرطة في بعض الاقتصادات، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الطلب، وبالتالي قد يتسبب في ضغوط تضخمية”.

وبشأن الانتخابات الأمريكية، وتأثير فوز ترامب على التضخم العالمي، قال بيير–أوليفييه جورينشا، إن الصندوق لا يقيم البرامج الانتخابية أو يصدر تصريحات حول الانتخابات في أي بلد، لكن ما نراه كجزء من تقييم المخاطر للاقتصاد العالمي هو محاولة التفكير في السيناريوهات التي قد تكون لها بعض الاحتمالات والتي قد تؤثر على الاقتصاد العالمي.

وأضاف أن أحد هذه السيناريوهات قد يكون، على سبيل المثال، إذا زادت التوترات الجيوسياسية، مما قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط أو تكاليف الشحن، وهذا سيكون سيئًا للاقتصاد العالمي: نشاط أقل، وتضخم أكثر.

وتابع كبير الاقتصاديين لدى صندوق النقد الدولي: “جانب آخر من السيناريوهات السلبية هي، ماذا لو كانت هناك زيادة في الرسوم الجمركية أو اتخاذ إجراءات تحد من التجارة بين الدول؟ لقد رأينا بعضًا من ذلك. لقد شهدنا بالتأكيد زيادة في الإجراءات التي تعرقل التجارة في السنوات الأخيرة. الآن، هناك 3000 منها أو أكثر، بينما كان هناك حوالي 1000 في عام 2019 وكانت أقل قبل ذلك”.

وعن تأثير رفع الرسوم الجمركية وخفض الضرائب، بالنسبة للدين العام للولايات المتحدة، قال بيير–أوليفييه جورينشا، إنه لا توجد وسيلة لتقييم ما سيحدث في حالة واحدة مقابل الأخرى. لكن الاقتصاد يعمل الأمريكي فوق طاقته بقليل، وهو اقتصاد قوي، وهذا هو السبب في أن الاحتياطي الفيدرالي يحافظ على أسعار الفائدة على الرغم من أنه خفضها بمقدار 50 نقطة أساس، فيما لا تزال مرتفعة.

وأوضح أن السبب في إبقاء الفائدة مرتفعة هو محاولة تهدئة الاقتصاد، لخفضه إلى مستوى الإنتاج المحتمل، وفي هذا السياق، قد يؤدي المزيد من التحفيز المالي، من أي مصدر كان، إلى التسبب بضغط إضافي على الاقتصاد، وقد يؤدي ذلك إلى تضخم إضافي، مما سيجعل الاحتياطي الفيدرالي مضطرا لفعل المزيد لمحاربة هذا التضخم.

وأشار إلى أن خفض “الفيدرالي” أسعار الفائدة بواقع 50 نقطة أساس تقييم صحيح، حيث إن التضخم يظهر إشارات على اقترابه من المستهدف، وليس فقط في سبتمبر أو أكتوبر، ولكن أيضًا في المستقبل المنظور، كما أن تضخم أسعار الخدمات من المتوقع أن ينخفض أيضا.

وأوضح أنه يجب على “الفيدرالي” أن يبدأ في النظر بشكل أوسع، ليس فقط على التضخم وتحقيق المستهدف، ولكن يجب أيضا ضمان عدم الحفاظ على سياسة نقدية متشددة للغاية، لأنها قد تبدأ في الإضرار بالنشاط في البلاد، وعندما تكون الدولة بحجم الولايات المتحدة، سيكون لذلك تداعيات على بقية العالم.

وتوقع تخفيضين إضافيين لسعر الفائدة في عام 2024 وأربعة تخفيضات إضافية في عام 2025.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الجنيه المصري أمام الدولار خلال الفترة المقبلة؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد