بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

عاجل.. المركزي التركي يثبت الفائدة عند 50% للمرة السابعة على التوالي

أعلن البنك المركزي التركي بعد انتهاء اجتماع لجنة السياسة النقدية، اليوم الخميس، عن تثبيت سعر الفائدة الرئيسي عند المستوى الحالي البالغ 50% للشهر السابع على التوالي، وهو الأمر الذي كان متوقعًا بشكل كبير من المحللين للسيطرة على التضخم وجذب الأموال الساخنة للبلاد بعد تخفيض الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي.

وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك قد خففت لهجتها بشأن احتمال خفض أسعار الفائدة الشهر الماضي، رغم توقعاتها بتحسن تضخم أسعار الخدمات في الربع الأخير من العام.

وتباطأ التضخم في تركيا على أساس سنوي بأقل من المتوقع خلال سبتمبر الماضي. كما تراجع التضخم على أساس سنوي خلال الشهر الماضي إلى 49.4% بعدما بلغ 52% في أغسطس. أما تغير أسعار المستهلكين على أساس شهري، وهو المؤشر المفضل لدى البنك المركزي التركي، فبلغ 2.97% مقارنة بـ2.47% في الشهر السابق. وكان الاقتصاديون الذين استطلعت “بلومبرغ” آراءهم قد توقعوا أن يبلغ مؤشر التضخم على أساس سنوي إلى 48.3% والشهري إلى 2.2%.

وينظر البنك المركزي التركي إلى معيارين رئيسيين عند التفكير في خفض أسعار الفائدة، وهما: حدوث تباطؤ مستمر في نمو الأسعار شهرياً، وتحسن في توقعات التضخم من قبل الشركات والأسر. ويقول محافظ البنك المركزي إن هناك “مسافة ينبغي أن نقطعها” على كلا المعيارين.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم الخميس القادم؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد