بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

هل يفاجئ الجميع؟.. البنك المركزي المصري يحسم مصير أسعار الفائدة غدًا.. وتلك أبرز التوقعات

تشير أغلب توقعات المحللين وبنوك الاستثمار إلى اتجاه البنك المركزي المصري إلى تثبيت أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية السادس لهذا العام، وذلك بسبب الضغوط التضخمية مع استمرار التوترات الجيوسياسية بالمنطقة.

وتعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري غداً الخميس اجتماعها الدوري السادس في 2024 لتحديد مصير أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.

وأظهر استطلاع أجرته وكالة “رويترز” أن البنك المركزي من المتوقع أن يبقي على سعري العائد على الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عندما تجتمع لجنة السياسة النقدية الخميس المقبل بعد تسارع التضخم خلال الشهرين الماضيين.

وأبقى البنك المركزي أسعار الفائدة ثابتة منذ أن رفعها 600 نقطة أساس في مارس في إطار اتفاق قرض موسع قيمته ثمانية مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي ، وجاء هذا الرفع عقب زيادة تكاليف الاقتراض نقطتين مئويتين في يناير.

وتوقع جميع المشاركين في الاستطلاع الذي شمل 16 محللا أن البنك المركزي سيُبقي على سعر العائد على الإيداع دون تغيير عند 27.25% وسعر عائد الإقراض عند 28.25% في الاجتماع الدوري للجنة السياسة النقدية.

وقال جيمس سوانستون من كابيتال إيكونوميكس “ارتفاع التضخم على مدى الشهرين الماضيين سيضيف إلى الأسباب التي قد تدفع البنك المركزي المصري إلى الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير هذا الشهر، لا نتوقع خفض أسعار الفائدة قبل الربع الأول من 2025، عندما يتباطأ التضخم بصورة أكثر حدة”.

وارتفع التضخم الذي بلغ 25.7% في يوليو، إلى 26.2% في أغسطس ثم إلى 26.4% في سبتمبر. وكان يوليو أول شهر يتحقق خلاله سعر فائدة حقيقي إيجابي منذ يناير 2022.

وقال الخبير الاقتصادي هاني أبو الفتوح إن التوقعات الحالية تشير إلى أن البنك المركزي المصري سيُبقي على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه المقبل.

فيما توقعت إدارة البحوث المالية بشركة اتش سي للأوراق المالية والاستثمار أن تبقي لجنة السياسات النقدية على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعها القادم.

وفي استطلاع لوكالة بلومبرج أجمع 11 بنكاً استثمارياً على أن البنك المركزي المصري سيبقي سعر الفائدة دون تغيير خلال اجتماعه السادس في 2024.

كما أظهر استطلاع أجرته شبكة CNBC عربية أن المركزي المصري سيواصل تثبيت الفائدة في اجتماع الخميس في ظل ارتفاع معدل التضخم للشهر الثاني على التوالي مسجلاً 26.4% في سبتمبر الماضي.

واتفق المشاركون في الاستطلاع أن البنك المركزي سيتجه للإبقاء على معدلات الفائدة دون تغيير في سادس اجتماعاته خلال 2024، نظراً لحالة عدم اليقين التي تجتاح المنطقة في ظل تصاعد التوترات الجيوسياسية وانعكاساتها على زيادة أسعار المنتجات البترولية وتذبذب سلاسل الإمداد العالمية.

ورفع المركزي المصري سعر الفائدة بمعدل 800 نقطة منذ بداية 2024، منها 200 نقطة في فبراير و 600 نقطة في مارس 2024، ليبلغ إجمالي رفع الفائدة 1900 نقطة منذ مارس 2022، وحتى الآن.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم الخميس القادم؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد