بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

المركزي: التوجه نحو التمويل المستدام في القطاع المصرفي على رأس الأولويات

في إطار الجهود المبذولة لبناء وزيادة القدرات على مواجهة التحديات البيئية والاجتماعية، أصبح التوجه نحو التمويل المستدام في القطاع المصرفي من أولويات البنك المركزي المصري.

وأكد البنك المركزي المصري التزامة بدعم التوجه الوطني لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وأشار محافظ البنك المركزي طارق عامر إلى أن التمويل المستدام يســـهم فـــي دعـــم الاســـتقرار المالي والمصرفي، فلا يمكن تحقيق أهداف التنمية المستدامة دون أن يكـــون للبنوك دور فعال في توجيه التمويل نحو أنشـــطة اقتصادية أكثر استدامة.

وكان البنك المركزي المصري قد أصدر المبادئ الاسترشادية للتمويل المستدام الصادرة عن البنك المركزي المصري والتي شملت 6 مبادئ هي:
1- بناء القدرات والمعرفة اللازمة.
2- تعزيز التمويل المستدام.
3- شراك الأطراف المعنية.
4- إدارة مخاطر تغير المناخ.
5- تطبيق مبادئ الاستدامة على أنشطة وأعمال البنك الداخلية.
6- إعداد التقارير.
وتهدف هذه المبادئ إلى وضع وتطبيق الإطار العام للتمويل المستدام، وبناء قدرات العاملين في القطاع المصرفي المصري، تخصيص الموارد لتطبيق المبادئ الإسترشادية للتمويل المستدام.

ويشير التمويل المستدام إلى قيام البنوك بتمويل المشروعات التي تراعي العنصر البيئي بالمجتمع مثل مشروعات الطاقة النظيفة والمتجددة، وأيضاً المشروعات التي تراعي العنصر الاجتماعي المتمثل في مشروعات الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والمشروعات ذات العمالة الكثيفة التي تخلق المزيد من فرص العمل وتعمل على تقليل نسب الفقر ورفع مستوى المعيشة بالمناطق الأكثر احتياجا.

كما يشير المصطلح إلى الالتزام بالإطار العام للحوكمة، وترسيخ الشفافية ودعم نظم الرصد والمتابعة والتقييم وذلك لتحقيق منفعة مستدامة لكل من أصحاب المشروعات والمجتمع ككل.

 

 

 

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي الوسيلة التي تفضلها لاستثمار أموالك في البنوك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد